منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا بكم فى منتدياتكم احبائى الكرام .. نتمنى لكم اقامه سعيده ان شاء الله تعالى * فى حالة وجود مشاكل فى التسجيل برجاء الاتصال على الاميل مع مراعاة التسجيل بالعربية faried_love2014@live.com

شاطر | 
 

 مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق الجلبي
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 22:00

مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"
نشرت هذا المقال احدى الجرائد العراقية يوم ٩ /٨ /١٩٧٦ : المقال موجود لديَّ منذ نشرهُ في ذلك الوقت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله أحمد عبدالله
إعلاميّ متميّز
إعلاميّ متميّز
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 22:18

ابو النوادر الأستاذ طارق
حياك الله وهذه اللقطة النادرة التي لاشك سنستفيد منها في مايرد من اعمال , ربما اتضحت لنا بعض الأشياء وربما يكون بين هذه الخزانة استطيع ان احدد حملة من الالحان الغير مكتملة منها :
1- اوفي حبيب
2- كلمة عتاب
3- في حب الله
4- ياسارح
5 وردة من دمنا ( علي العود) استمعت اليها مرة في اذاعة دمشق وسجلتها ولكن للأسف اكتشفت ان الجهاز ليس علي التسجيل .وهي اكثر من رائعة ( ربما هي النسخة التس اسمعها لأم كلثوم قبل ان يسجلها علي الفرقة .
6- خوذ وهات ويا الأحبة علي العود
7- روحي وروحك حبايب علي العود
8- قلبي ومفتاحه علي العود
9- بروفة ( عشرية )
ربما هذا ما استطعت ان اتذكره واعتقد ان هذه المجموعة هي جزء من تلك الخزانة المهمة
اتمني اخي طارق ان تضع لنا لقطة لعنوان الجريدة ليكون الموضوع متكاملا .
الف شكر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق الجلبي
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 22:48

اخي العزيز الأستاذ عبدالله
مع مزيد الأسف لم اتذكر اسم الجريدة لانني في ذلك الوقت قصيت المقال فقط من الجريدة ومن حسن الحظ خلف المقال موجود تاريخ الجريدة واصورهُ لك هنا :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لا اعتقد بأنه مفيد...
الف شكر على مرورك الكريم وردك الجميل
مع اطيب تحياتي لك اخي الفاضل



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله أحمد عبدالله
إعلاميّ متميّز
إعلاميّ متميّز
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 22:53

الف شكر اخي الكريم طارق ..
اغراني هذا الموضوع بالبحث واستطيع ان اخمن اللحنين الذين كتب كلماتها الموسيقار بنفسه وانا ارجح
1- في حب الله
2- ياسارح ..
واذا كانت من بين المجموعة الأغنية القصيرة جدا ( ايوا انا ) فانا ارجح ايضا انها من كلمات الموسيقار .
الف شكر اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق الجلبي
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 23:00

اخي العزيز الأستاذ عبدالله
اتمنى لك التوفيق والنجاح بالبحث عن هذا الموضوع وبكل اعمالك انشاء الله
ودمت بألف خير اخي الكريم



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرالحب
أميرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4400
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 23:10

الف شكر اخى الأستاذ طارق على المقال القصير والنادر جدا
للموسيقار العظيم . احييك استاذ طارق لحتفاظك بهذة المقالة القصيرة
لكن لى سؤال انا ملاحظة فريد فى الصورة بجانبة عوده
ويمسك ايضا ورقة وقلم ماذا يفعل ؟
وانا قرأت اكثر من مرة ان فريد ما كانش بيدون اعمالة الموسيقية
لأنة لا يعرف يكتب النوتة الموسيقية اذا ماذا يفعل ملك العود ؟
وعلى فكرة الصورة دى لفريد انا شفتها قبل كده اكثر مساحة لانها ظاهرة العود بجانب الموسيقار
اشكرك من قلبى استاذ طارق الجلبى
جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق الجلبي
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3742
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-07, 23:36

اختي الكريمة الأستاذة "زهر الحب" اميرة المنتدى
يسعدني دائماً قراءة ردودكِ الجميلة والاضافات بالتعليق عن الموسيقار الكبير فريد الاطرش على مختلف المواضيع
اما عن سؤالك ماذا يفعل الاستاذ فريد فى الصورة بجانبه عوده
ويمسك ايضا ورقة وقلم ؟ نلاحظ بانهُ جالس بالبالكون في شقته الكبيرة وربما كان يريد كتابة رسالة أو ملاحظة شخصية أو شئ آخر لا علاقة له بالعود... هذا ممكن...
مع اطيب تحياتي لحضرتك
ودُمتِ بألف خير



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-08, 00:07

كل الشكر لك أخي طارق الجلبي على الموضوع.أما عن تساؤل أميرة منتدانا العزيز الأخت زهر الحب فالموسيقار كان لا يعرف كتابة النوتة الموسيقبة في بداية حياته الفنية حتى بداية الستينات.و لقد دون هذا بالفعل في فيلم لحن الخلود عندما نسي اللحن إلى أن ذكرته إياه فاتن حمامة.و هذا يأكد أن الموسيقار لايعرف كتابة النوطة الموسيقية لأن لو كان يعرف لما كتب اللحن و لاينساه أبدا.و عدة ألحان ضاعت للموسيقار بهذا السبب.المرحومه اسمهان و سامية جمال ذكرنه بعدة ألحان.
وبعد ذلك و في وسط الستينات بدا يكتب النوطة و دون هذا في فيلم الخروج من الجنة حين كان يلحن أغنية أضنيتني بالهجر فكان يعزف اللحن و يكتب النوطة في التو.
و الموسيقار كان لايوزع موسيقاه. تعامل مع عدة موزعين و منهم محمد عبد الوهاب و لكن كان يشرف على التوزيع و يغير فيه و يعطي رأيه و كان يرفض الأشياء اللتي لا تروقه.
ألف تحية لك أخي طارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله أحمد عبدالله
إعلاميّ متميّز
إعلاميّ متميّز
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-08, 00:29

الأستاذ مهدي سعدان
عبدالوهاب ايضا لايوزع الموسيقي ..
وما ذكرته اعتقد انه ليس توزيعا موسيقيا وانما اعتقد انه يتعلق بطباعة الأسطوانات بشركة عبدالوهاب الذي كان يؤخر طباعة اللحن علي الاسطوانة وربما يسرق منها بعض النغمات ليسبق في وضعها في لحن له وعندما لاحظ فريد ذلك لم يطبع اسطوانات لدي عبدالوهاب , فريد ان يوزع له اندريه رايدر وكذلك عبدالوهاب .
ارجو ان تكون معلوماتي هذه صحيحة , كما وانني بصفة شخصية اوكد انه لايمكن ان يسمح لعبد الوهاب ان يوزع له لحنا وهو ليس موزعا , وفريد دائما يقول ان ذوقي يختلف عن ذوق عبدالوهاب والتوزيع يعتمد اساسا الي جانب الدراسة والخبرة علي الذوق العام وفريد يشارك في توزيع العديد من اعماله ,.
اما مايتعلق بملاحظات عبدالوهاب لتغيير بعض الفقرات فهذا قاله عبدالوهاب في لقاءات انه عندما يستمع الي عمل للموسيقار يطلب منه تعديل فقرة معينة ويرفض فريد ويقول له انها جاءت هكذا ولايغيرها , واستدل بذلك علي اغنية انا واللي بحبه عندما يتحول في ( انت روحي ) الي الشرقي ولكن فريد قال ان هذا لايضير اللحن بدليل ان الغربيين تقبلوا هذه النقلة في يازهرة في خيالي حتي ان بعض الروس الذين تغنوا بعوا سجلوا الموال ايضا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-06-08, 23:35

شكرا لك أخي عبد الله أحمد عبد الله على اهتمامك و تعقيبك. في ما يخص التوزيع إستمعت للموسيقار فريد الأطرش يقول أنه تعامل مع رايدر و مع عبد الوهاب و آخرين و في ما يخص عبد الوهاب قال الموسيقار لا بد أن يحترم ذوقي و ما يخرقش إحساسي و أعتقد أن هنا الأمر يتغلق بالتوزيع الموسيقي و ليس بتوزيع الأسطوانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم ابوطالب
مدير عامّ
مدير عامّ
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-11-25, 12:39

اخى القدير الحاج الميلود برقيه
عبدالوهاب لا يوزع الموسيقى ولم يقم بتوزيع اى اغانى له وانما كان يعهد بها لموزعيين متخصصين فى هذا المجال وليس مطلوبا من الملحن ان يوقم بالتوزيع بنفسه وانما يشرف عليه ويعطى رايه وله ان يعدل فيه



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
الطف بنا يا لطيف  الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء

اللهم يا لطيفا بخلقه
يا خبيرا بخلقه
يا عليما بخلقه
الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير
**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم ابوطالب
مدير عامّ
مدير عامّ
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-11-25, 12:47

الاستاذ القدير والفريدى العظيم طارق الجلبى
عفوا شدتنى كلمات اخى الحبيب الحاج الميلود لانه ذكر ان عبدالوهاب كان يوزع للموسيقار فريد بعض اغانيه
واشكركم على المقال الرائع وانا اتفق مع ما قاله الاستاذ الحبيب والاعلامى الكبير عبدالله احمد عبدالله بصدد ما ذكره حضرته عن استنتاجاته حول ما وجد بالخزينه وخصوصا حول الأغنية القصيرة جدا ( ايوا انا )
والحقيقه انها ليست اغنيه ولكن هى جزء من لقاء اذاعى ردا على سؤال المذيع للموسيقار بخصوص سرعه تلحينه وعن امكانيه ارتجال لحن لاى كلمات وبالفعل نفذ الموسيقار وارتجل هذه الكلمات واللحن فى وقتها ولحظتها
ولكنها ليست لحنا لاغنيه او مشروع اغنيه هذا ما اعرفه وما سمعته وقتها وللاسف لم يتوافر هذا الحديث عندى
مع خالص شكرى لحضراتكم على الردود الرائعه التى دارت حول مقال الخزينه
دمتم طيبين



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
الطف بنا يا لطيف  الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء

اللهم يا لطيفا بخلقه
يا خبيرا بخلقه
يا عليما بخلقه
الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير
**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2012-11-27, 12:24

أخي العزيز الحاج منعم لا اريد ادخل معك في جدال و لكن سمعت الموسيقارفريد الاطرش في لقاء متلفز يصرح بنفسه أنه يتعامل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في مجال التوزيع الموسيقي لأغانيه و هذا دليل قاطع أن موسيقار الاجيال كان يوزع الاغاني لنفسه و لغيره.
طبعا كان التوزيع تحت إشرافه و كانت له الكلمة الأخيرة فيه و هذا حسب قوله.
و كما يقول المثل لما يحضر الماء لا يجوز التيمم.
تحياتي و تقديري لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف الزيات
ضيف شرف
ضيف شرف
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 9892
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"   2013-05-16, 22:46

شكرا اخى طارق
سنوات طويلة وانت تحتفظ لنا بالنوادر
تحياتى لك ولمجهودك الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال قصير : "العثور على خزينة فريد الاطرش"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الموسيقار الكبير فريد الأطرش :: الحوارات والنقاشات الفريديّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» نارك و ذكرياتها عن الموسيقار
اليوم في 20:19 من طرف وليد علبي

» اوبريت عايزة اتجوز
اليوم في 20:15 من طرف وليد علبي

» انا طيب وابن حلال بقلم فريدالاطرش
اليوم في 20:10 من طرف وليد علبي

» مغارة الذكريات
اليوم في 20:06 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وليلى الجزائرية {نادرة}
اليوم في 20:04 من طرف وليد علبي

» الموسيقار في صورة نادرة
اليوم في 20:02 من طرف وليد علبي

» باقةحب ووفاء الى روح الموسيقارالعالمي فريدالاطرش
اليوم في 19:59 من طرف وليد علبي

» اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي
اليوم في 19:56 من طرف وليد علبي

» من حفلة طرابلس الحياة حلوة بصوت ساندي اللطي
اليوم في 19:54 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وام كلثوم
اليوم في 19:51 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وسعاد حسني
اليوم في 19:49 من طرف وليد علبي

» الموسيقار على غلاف كتاب لحن الخلود
اليوم في 19:47 من طرف وليد علبي

» امينة فاخت في اغنية رائعة الموسيقار حبيب العمر
اليوم في 19:44 من طرف وليد علبي

» من حفلة طرابلس اغنية يافلبي يامجروح
أمس في 22:44 من طرف وليد علبي

» لقطات من فيلم شاطئ الحب
أمس في 22:36 من طرف وليد علبي

» احمد شفيق ابوعوف في تحليل اغنية ياويلي من حبه
أمس في 22:28 من طرف وليد علبي

» دعوة لحضور فيلم تسجيلي عن حياة الموسيقار فريدالاطرش
أمس في 22:22 من طرف hasan

» كل العالم يغني الحانه
أمس في 22:21 من طرف hasan

» صور وحكايات
أمس في 22:20 من طرف hasan

» الموسيقار وصباح مع شقيقتها
أمس في 22:18 من طرف hasan

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 16869
 
منعم ابوطالب - 15399
 
أبو وحيد - 12345
 
أشرف الزيات - 9892
 
مهدي سعدان - 8706
 
فاتن فؤاد - 6728
 
شاهنده - 6323
 
نعيم المامون - 4503
 
زهرالحب - 4400
 
طارق الجلبي - 3742
 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
 
شاهنده
 
منعم ابوطالب
 
سعيد العلي
 
hasan
 
ياسمينا محمد البرى
 
faten mahmoud
 
نور الهدى
 
مصطفى محمود صقر
 
محمد السيد البرى
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
وليد علبي
 
منعم ابوطالب
 
شاهنده
 
سعيد العلي
 
hasan
 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات